دخول
المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 47 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 47 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 299 بتاريخ الأحد أكتوبر 06, 2024 8:58 pm
فيس بوك
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط محمد الجزائري والحديقة الالكترونية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط الحديقة الاسلامية _ALHADEQA ISLAMIC على موقع حفض الصفحات
العمارة الاسلامية
صفحة 1 من اصل 1
العمارة الاسلامية
العمارة الإسلامية
العمارة الإسلامية, هي العمارة التي نشأت بفضل الإسلام في المناطق التي دخل فيها كشبه الجزيرة العربية و مصر و المغرب العربي و الأندلس (أسبانيا حاليا) و كانت خصائصها و صفاتها تعود بشكل كبير إلى التعالم الإسلامية و الطقوس الإسلامية المتبعة في الصلاة مثلا و ذلك تبعا لمناخ كل منطقة, فنرى مثلا الصحن المفتوح الذي كان منتشرا أيام الرسول قد اختفى في تركيا نتيجة للجو البارد فحل مكانه القباب و المساحات المغطاة و هكذا نرى تطور الشكل و الوظيفة يتطوران عبر الزمن و اختلاف العصور .
عناصر العمارة الإسلامية
-المأذنة.
-القبة.
-الصحن_(مسجد).
-الإيوانات.
-العقود المدببة أو العقود المخمسة نسبة لطريقة بنائها.
أيام الرسول و الخلفاء الراشدين
مع بداية دخول الإسلام إلى شبه الجزيرة العربية, كانت طبيعة الحياة مجرد مجتمعات قبلية لذلك لم توجد أية محاولات جادة لايجاد قيمة جمالية للعمارة. و مع تطور و ضرورة وجود مكان للصلاة فيه, بدأ التفكير بمجرد سور يحيط بمكان واسع و هذا السور له مداخل عادة ما تكون عبارة عن مجرد فتحات. ثم بدأ عمل سقيفة للمكان فأنشأت ظلة في ناحية القبلة عبارة عن جريد النخل و ترك بقية المكان مفتوحا للسماء. و مثال على هذا "مسجد الرسول".
العهد الأموي
نرى في هذا العصر تطورا كبيرا في طرق البناء فنجد العقود و استخدام الجمالونات الخشبية المجملة على أكتاف من الحجر. كانت الفتحات في الغالب مستطيلة و يتم تحميل الحائط من فوقها عن طريق توزيع حمله على عقد نصف دائري. و دخل استخدام المرمر في الأرضيات ، كالمسجد الأموي الكبير " جامع بني أمية الكبير " الموجود بدمشق ..
نبذة عن الجامع الأموي بدمشق
الجامع الأموي مسجد في دمشق، يقع في قلب المدينة القديمة. كان في العهد القديم سوقاً، ثم تحول في العهد الروماني إلى معبد أُنشئ في القرن الأول الميلادي. ثم تحول مع الزمن إلى كنيسة. ولما دخل المسلمون إلى دمشق، دخل خالد بن الوليد عنوة، ودخل عبيدة بن الجراح صلحاً. فصار نصفه مسجد ونصفه كنيسة. ثم قام الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك سنة 86هـ (الموافق ل 705م) بتحويل الكنيسة إلى مسجد، وأعاد بناءه من جديد، وكساه بالفسيفساء.
وله اليوم ثلاث مآذن و أربع أبواب و قبة كبيرة و ثلاث قباب في صحنه,استغرق بنائه حوالي عشر سنوات. هو أول جامع يدخله أحد بابوات روما. كان ذلك عام 2001 عندما قام بزيارته البابا يوحنا بولس الثاني.
العمارة السكنية في العصر الأموي
من أبرز الأمثلة على العمارة السكنية في هذا العصر, قصر المشتى بجنوب عمان و ينسب للخليفة الأموي الوليد الثاني و هو مستطيل التخطيط محاط بأبراج نصف دائرية و يوجد به من الداخل أفنية للتهوية بدلا من النوافذ على الخارج و ذلك لضمان الخصوصية و الامان. كان يوجد أيضا قصر عمرا و الذي دخل في بنائه العقود الكبيرة و التي أخذت من العمارة الساسانية.
العصر العباسي
وصلت العمارة في هذا العصر شأنا كبيرا فنجد مسجد سامراء من أكثر المباني المميزة في هذا العصر و المشهور بالمنارة الكبيرة التي تعلوه و تشبه بشكلا كبير الزيجورات الأشورية. بدأ أيضا في هذا العصر النظر إلى تخطيط المدينة بشكل عام بدلا من النظر لكل مبنى على حدا, و في مدينة بغداد خير مثال على هذا, فنجد انها خططت تخطيطا دائريا حتى سميت بالمدينة المدورة و تحتوي عل أربعة مداخل منها باب خرسان و باب البصرة و باب الكوفة.
العهد الطولوني في مصر
جاء أحمد بن طولون إلى مصر في عام 254 هـ و تولى الولاية عام 259 هـ و قام بنقل عمارة العباسيين في العراق إلى مصر فأنشأ العديد من المباني المستوحاة من عمارة العباسيين مثل دار الإمارة و قصر أحمد بن طولون, أما الأشهر فهو الجامع الذي سمي باسمه و الذي يعد فريدا من نوعه في مصر بمأذنته الشهيرة و التي تتكون من أربعة أجزاء: الجزء السفلي منها مقطعه مربع يلتف حوله سلم خارجي و الثاني اسطواني له سلم خارجي أيضا أما الثالث و الرابع فهما قمة المأذنة و بهما فتحات مستطيلة الشكل. أما تخطيط المسجد فهو يميل إلى ال الإستطالة و يحتوي على الصحن التقليدي و غن كان أضيف له ميضة في المنتصف تخدم المصلين. و على جوانب الصحن توجد أروقة للصلاة مسقفة و يحتوي جانب القبلة على العدد الأكبر منها و العقود في هذا المسجد من الداخل من العقود المدببة التي استوحيت من العمارة الساسانية محمولة على بدنات الأعمدة أو أكتاف مستطيلة المقطع.و كان السقف عبارة عن كمرات خشبية مشغولة بالزخارف و الأيات القرأنية.
هذا المقال كان نبذة بسيطة جدا عن العمارة الإسلامية واختلافها على مر العصور والعهود ..
ولي تعليق عليه بعد أن أبحث في الأحاديث الشريفة وأدرس كل عصر بذاته ..
بسم الله الرحمن الرحيم
صدق الله العظيم
العمارة الإسلامية, هي العمارة التي نشأت بفضل الإسلام في المناطق التي دخل فيها كشبه الجزيرة العربية و مصر و المغرب العربي و الأندلس (أسبانيا حاليا) و كانت خصائصها و صفاتها تعود بشكل كبير إلى التعالم الإسلامية و الطقوس الإسلامية المتبعة في الصلاة مثلا و ذلك تبعا لمناخ كل منطقة, فنرى مثلا الصحن المفتوح الذي كان منتشرا أيام الرسول قد اختفى في تركيا نتيجة للجو البارد فحل مكانه القباب و المساحات المغطاة و هكذا نرى تطور الشكل و الوظيفة يتطوران عبر الزمن و اختلاف العصور .
عناصر العمارة الإسلامية
-المأذنة.
-القبة.
-الصحن_(مسجد).
-الإيوانات.
-العقود المدببة أو العقود المخمسة نسبة لطريقة بنائها.
أيام الرسول و الخلفاء الراشدين
مع بداية دخول الإسلام إلى شبه الجزيرة العربية, كانت طبيعة الحياة مجرد مجتمعات قبلية لذلك لم توجد أية محاولات جادة لايجاد قيمة جمالية للعمارة. و مع تطور و ضرورة وجود مكان للصلاة فيه, بدأ التفكير بمجرد سور يحيط بمكان واسع و هذا السور له مداخل عادة ما تكون عبارة عن مجرد فتحات. ثم بدأ عمل سقيفة للمكان فأنشأت ظلة في ناحية القبلة عبارة عن جريد النخل و ترك بقية المكان مفتوحا للسماء. و مثال على هذا "مسجد الرسول".
العهد الأموي
نرى في هذا العصر تطورا كبيرا في طرق البناء فنجد العقود و استخدام الجمالونات الخشبية المجملة على أكتاف من الحجر. كانت الفتحات في الغالب مستطيلة و يتم تحميل الحائط من فوقها عن طريق توزيع حمله على عقد نصف دائري. و دخل استخدام المرمر في الأرضيات ، كالمسجد الأموي الكبير " جامع بني أمية الكبير " الموجود بدمشق ..
نبذة عن الجامع الأموي بدمشق
الجامع الأموي مسجد في دمشق، يقع في قلب المدينة القديمة. كان في العهد القديم سوقاً، ثم تحول في العهد الروماني إلى معبد أُنشئ في القرن الأول الميلادي. ثم تحول مع الزمن إلى كنيسة. ولما دخل المسلمون إلى دمشق، دخل خالد بن الوليد عنوة، ودخل عبيدة بن الجراح صلحاً. فصار نصفه مسجد ونصفه كنيسة. ثم قام الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك سنة 86هـ (الموافق ل 705م) بتحويل الكنيسة إلى مسجد، وأعاد بناءه من جديد، وكساه بالفسيفساء.
وله اليوم ثلاث مآذن و أربع أبواب و قبة كبيرة و ثلاث قباب في صحنه,استغرق بنائه حوالي عشر سنوات. هو أول جامع يدخله أحد بابوات روما. كان ذلك عام 2001 عندما قام بزيارته البابا يوحنا بولس الثاني.
العمارة السكنية في العصر الأموي
من أبرز الأمثلة على العمارة السكنية في هذا العصر, قصر المشتى بجنوب عمان و ينسب للخليفة الأموي الوليد الثاني و هو مستطيل التخطيط محاط بأبراج نصف دائرية و يوجد به من الداخل أفنية للتهوية بدلا من النوافذ على الخارج و ذلك لضمان الخصوصية و الامان. كان يوجد أيضا قصر عمرا و الذي دخل في بنائه العقود الكبيرة و التي أخذت من العمارة الساسانية.
العصر العباسي
وصلت العمارة في هذا العصر شأنا كبيرا فنجد مسجد سامراء من أكثر المباني المميزة في هذا العصر و المشهور بالمنارة الكبيرة التي تعلوه و تشبه بشكلا كبير الزيجورات الأشورية. بدأ أيضا في هذا العصر النظر إلى تخطيط المدينة بشكل عام بدلا من النظر لكل مبنى على حدا, و في مدينة بغداد خير مثال على هذا, فنجد انها خططت تخطيطا دائريا حتى سميت بالمدينة المدورة و تحتوي عل أربعة مداخل منها باب خرسان و باب البصرة و باب الكوفة.
العهد الطولوني في مصر
جاء أحمد بن طولون إلى مصر في عام 254 هـ و تولى الولاية عام 259 هـ و قام بنقل عمارة العباسيين في العراق إلى مصر فأنشأ العديد من المباني المستوحاة من عمارة العباسيين مثل دار الإمارة و قصر أحمد بن طولون, أما الأشهر فهو الجامع الذي سمي باسمه و الذي يعد فريدا من نوعه في مصر بمأذنته الشهيرة و التي تتكون من أربعة أجزاء: الجزء السفلي منها مقطعه مربع يلتف حوله سلم خارجي و الثاني اسطواني له سلم خارجي أيضا أما الثالث و الرابع فهما قمة المأذنة و بهما فتحات مستطيلة الشكل. أما تخطيط المسجد فهو يميل إلى ال الإستطالة و يحتوي على الصحن التقليدي و غن كان أضيف له ميضة في المنتصف تخدم المصلين. و على جوانب الصحن توجد أروقة للصلاة مسقفة و يحتوي جانب القبلة على العدد الأكبر منها و العقود في هذا المسجد من الداخل من العقود المدببة التي استوحيت من العمارة الساسانية محمولة على بدنات الأعمدة أو أكتاف مستطيلة المقطع.و كان السقف عبارة عن كمرات خشبية مشغولة بالزخارف و الأيات القرأنية.
هذا المقال كان نبذة بسيطة جدا عن العمارة الإسلامية واختلافها على مر العصور والعهود ..
ولي تعليق عليه بعد أن أبحث في الأحاديث الشريفة وأدرس كل عصر بذاته ..
محمد
__________________بسم الله الرحمن الرحيم
"قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين"
صدق الله العظيم
مواضيع مماثلة
» المكتبة الاسلامية
» المكتبة الاسلامية
» صور لبعض علماء الامة الاسلامية
» الطب النبوي _المكتبة الاسلامية _
» الاخلاق والسلوك في الثقافة الاسلامية
» المكتبة الاسلامية
» صور لبعض علماء الامة الاسلامية
» الطب النبوي _المكتبة الاسلامية _
» الاخلاق والسلوك في الثقافة الاسلامية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى